جاري تحميل ... صحتي

إعلان الرئيسية

أحدث المواضيع

الطب البديل

علاج إلتهاب الجيوب الأنفية بطرق طبيعية

إلتهاب الجيوب الأنفية هو إلتهاب في الأغشية المخاطية في الجيوب الأنفية أو التجويفات الموجودة أعلى أو على جانبي الأنف. وقد يعود السبب إلى تراكم الفايروسات ، البكتيريا أو الفطريات في حالة نزلات البرد و الإنفلوانزا، أو من خلال نمو الأورام الأنفية أو إنحراف في الحاجز الأنفي أو الأسباب البيئية (التعرض للتبغ والرطوبة وتلوث الهواء..).
Treat-sinusitis-natural-ways

⬤ أعراض إلتهاب الجيوب الأنفية  

الأعراض المختلفة لإلتهاب الجيوب الأنفية الحاد أو المزمن هي:
  • ألم الوجه: شعور مؤلم بالضغط فوق الحاجبين والأنف والخدين حول العينين وخلفهما.
  • إحتقان الأنف
  • إفرازات الأنف الصفراء السميكة أو المخضرة (عدوى البكتيرية).
  • إفرازات الأنف واضحة عدوى (الفيروسية)
  • حمى خفيفة 
  •  الشور بتوعك عام
  • إنخفاض أو فقدان حاسة الشم و الذوق  
هذه هي الأعراض الأكثر شيوعا خلال التهابات الجيوب الأنفية. لكن أعراض نادرة أخرى قد تظهر أيضا:
  • أنفاس كريهة.
  • الصداع.
  • وجع الأسنان.
  • السعال. 
في حالات نادرة جدًا ، يمكن أن ينتشر إلتهاب الجيوب الأنفية إلى المخ والعينين ويسبب المشكلات التالية :
  • إلتهاب السحايا.
  • خراج المخ (Brain abscess).
  • إلتهاب الوريد الخثاري في عروق العينين.
  • إلتهاب عظام الجبهة.

⬤ الطرق الطبيعية لعلاج إلتهاب الجيوب الأنفية

تشعر بإنسداد الأنف ، والشعور بالضغط ... في حالة أو آلام ، فإن علاج إلتهاب الجيوب الأنفية بطرق طبيعية القائم على النباتات والزيوت الأساسية ومياه البحر أو التدليك الذاتي تساعد على القضاء أو التخفيف من حدة الأعراض.

1 - بخاخ ماء البحر لتسريح الأنف

يساعد غسل الأنف بماء البحر على ترطيب الإفرازات والتخلص منها بشكل أفضل ويزيل إحتقان الأنف بسرعة. و إنه يقضي أيضًا على الفيروسات والميكروبات المعنية. لا تتردد في ممارسته بمجرد إنسداد الأنف ، خاصة في حالة نزلات البرد أو الحساسية التي تتحول إلى إلتهاب الجيوب الأنفية.

بخاخات الأنف الستيرويدية، التي تساعد في تخفيف أعراض إحتقان الأنف أثناء الحساسية أو الإلتهابات، وتكون متاحة بسهولة في أية صيدلية ولا يحتاج إلى وصفة طبية لإقتناء هذا النوع من البخاخ.

من 2 إلى 6 بخاخات يوميا في كل منخرات وفقا للتعليمات ، مما يسمح للماء بالتدفق عبر فتحة الأنف. إستخدام لمدة 5-6 أيام ، ولكن ليس على المدى الطويل. لغسل الأنف يوميا كوقاية ، يفضل رذاذ ماء البحر متساوي التوتر.

2 - إستنشاق زيت الأوكالبتوس Eucalyptus

يعد زيت الأوكالبتوس مزيل الإحتقان ، مضاد للجراثيم ، منبه ومضاد للإلتهابات. لذلك يساعد على التنفس بشكل أفضل ومحاربة العدوى. 

الطريقة ؟ قم بتسخين الماء في وعاء حتى الغليان. عندها قم بتخفيض الحرارة ، أضف 3 إلى 5 قطرات من الزيت العطري من الأوكاليبتوس وقم بإمالة رأسك أعلى الوعاء لإستنشاق البخار. يمكنك أيضا مزج 3 قطرات من زيت الأوكالبتوس + قطرتين من زيت النعناع العطري المضاد للإحتقان ومفيد في حالة الصداع. يقول المختصون: "يجب أن تبقى فوق البخار لمدة 10 دقائق على الأقل ، وتحاول أن تتنفس من الأنف". تكرار العملية 2 ـ 3 مرات في اليوم. كن حذرا ، أبدا أثناء الحمل!

3 - الثنائي نبات السرو و الإخناسيا لوقف العدوى (Cupressus/echinacea)

في معظم الأحيان ، إلتهاب الجيوب الأنفية هو فيروسي. يمكن أن يكون على وجه الخصوص نتيجة لعدوى ثانوية من البرد أو الحساسية. في هذه الحالة ، يعد نبات الإخناسيا (أو القنفذية) و نبات السرو الأكثر فعالية في مكافحة الفيروسات و العدوى ، فهي تساعد على تقوية جهاز المناعة لتقصير العدوى بشكل أفضل والحد من الأعراض.

كيف أفعل ؟ أسهل طريقة هي إختيار المنتجات الجاهزة التي تجمع بين إخناسيا و السرو ، في شكل مستخلص سائل  أو أقراص وكبسولات. يمكننا أيضا إستخدام هذا الثنائي من النباتات في الوقاية إذا كنا نميل إلى إلتهاب الجيوب الأنفية والتهابات الأنف والأذن والحنجرة الأخرى بشكل متكرر ، في علاج 10 أيام في الشهر لمدة 3 أشهر.

4 - التدليك الذاتي للأنف ، ضد آلام الجيوب الأنفية

يمكن أن يكون الارتياح فوريًا: محاولة عندما تكون آلام الوجه والرأس حادة جدًا.

من الضروري تحفيز النقطة "GI 20" الموجودة على كل جانب من الأنف ، عند قاعدة أجنحة الأنف ، عند نقطة الإلتقاء مع الطيات الأنفية الشفوية التي تتسع عندما نبتسم. ويقول المختصون: "يجب عليك ممارسة ضغط معتدل ومستمر على هذه النقطة بإصبعك الإبهام والسبابة (أو إصبعي السبابة) لمدة دقيقتين ، مع التنفس ببطء وعمق.

لتحرير الجيوب الأنفية ، أكمل بالضغط لمدة دقيقتين على النقطة DM 24 ، التي تقع على خط منتصف الجمجمة ، على بعد 0.5 سم من الجبهة ، خلف خط الشعر. كرر عدة مرات في اليوم ، بمجرد عودة الألم.
أخيرا إستخدام المضادات الحيوية مفيد فقط في الحالات النادرة التي يكون فيها إلتهاب الجيوب الأنفية من أصل بكتيري. على سبيل المثال ، إفرازات الأنف المصفرة أو المخضرة علامة. يمكن للممارس العام أو طبيب الأنف والأذن والحنجرة تأكيد ذلك عن طريق فحص مظهر الأغشية المخاطية 

كيف يمكنك منع إلتهاب الجيوب الأنفية ؟

معظم إلتهاب الجيوب الأنفية من أصل معدي ناتج عن نزلة برد ، من المهم تجنب نزلات البرد لتجنب إلتهاب الجيوب الأنفية! ليس سهلا، خصوصًا في فصل الشتاء ، عندما تنتشر الفيروسات من شخص لآخر بسعال أو قبلة بسيطة. لا يزال بإمكانك:
  • إغسل يديك جيدا ، خاصة بعد أخذ المواصلات العامة أو زيارة الأماكن المزدحمة.
  • إبتعد عن الأشخاص المصابين بنزلات البرد أو الأنفلونزا.
  • الحفاظ على الدفاعات المناعية عن طريق ضمان نوم كاف وإتباع نظام غذائي متنوع ومتوازن غني بفيتامين C (ثمار الحمضيات).
يتم تقليل خطر إلتهاب الجيوب الأنفية التحسسي عندما يتم التحكم في الحساسية بشكل جيد: لمنعها ، لذلك من المهم تجنب تعريض نفسك لمسببات الحساسية المعنية وإتباع العلاج الموصوف من قبل طبيبك

⬤ كيف يمكنني تقليل خطر تحول الرشح إلى إلتهاب الجيوب الأنفية ؟

أثناء الرشح أو إلتهاب الأنف التحسسي إحرص على
  • تنظيف أنفك بإنتظام بواسطة رذاذ مياه البحر للحد من الإحتقان ، وإزالة الشوائب ، والمواد المثيرة للحساسية والميكروبات من تجاويف الأنف.
  • شرب 1.5 إلى 2 لتر من الماء أو المشروبات الساخنة لإفرازات الأنف رقيقة.
  • تجنب سخانات قوية والهواء الجاف في المنزل ، وإذا كان ذلك ممكنا ، في العمل.
  • قم بتهوية منزلك بإنتظام ، وخاصة غرفة النوم.
  • تجنب الأجواء الملوثة بالتبغ والمواد الكيميائية والغبار وأي مواد مسببة للحساسية. 
  • تجنب السباحة أو الغوص بينما تستمر الأعراض.
  •  تجنب السفر الجوي إن أمكن.

⬤ علاج مشاكل الأسنان الخاصة بك

يمكن أن يتسبب تسوس الأسنان في حدوث إلتهاب الجيوب الأنفية لأن العدوى الموجودة في جذر السن من المحتمل أن تنتشر إلى الجيوب الأنفية: إذا تعاني من ألم الأسنان ، فقم بمعالجة طبيب الأسنان على الفور

الوسوم:
التالي
رسالة أحدث
السابق
هذا هو أقدم مقال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

مدونة رهف للمعلوميات . هى مدونة عربية مصرية مهتمة بمجال التكنولوجيا والمعلوميات , تقدم شروحات حصرية فى هذا المجال من خلال قناتنا على اليوتيوب , كما توجد ايضا اقسام متنوعة فى عدد من المجالات الاخرى , وايضا المدونة تجد فى العديد من الشروحات فى مجال الويندوز والاندوريد, وايضا نقدم بعد الطرق والنصائح لتحقيق الارباح من الانترنت بطرق شرعية وبدون عناء , تم انشاء المدونة بداية العام 2019 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مجال التكنولوجيا والمعلوميات ,